لمراسلتنا

attarbiyapress@gmail.com

البوابة الخاصة بالحركة الانتقالية

الموقع الرسمي لخدمة مسار

موقع مؤسسة محمد السادس

موقع بوابة التشغيل العمومي

موقع التضامن الجامعي

الموقع الإلكتروني لـ CNOPS

موقع وزارة التربية الوطنية

إن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المجتمع يوم الاثنين 14 يوليوز 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بعد وقوفه على طبيعة اللحظة العربية التي تعيش مخاضا تاريخي مدمرا وحروبا داخلية غير واضحة الأفق، أتاح الفرصة مجددا للكيان الصهيوني العنصري لشن حرب شعواء متوحشة لا تفرق بين الصبي والشيخ، باستعمال كافة الأسلحة الفتاكة لإبادة الشعب الفلسطيني الأعزل بقطاع غزة .
وبعد قراءته لمتغيرات الوضع الوطني في مجالاته المختلفة، وما يعرفه من تراجعات خطيرة مست في الجوهر القدرة الشرائية الشعبية، بفعل التوجهات الحكومية اللامسؤولة، الرامية إلى الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية والمهنية للشغيلة المغربية عامة، والوظيفة العمومية خاصة، وذلك عبر تفكيك منظومتها باعتبارها الضامنة لاستمرارية الطبقة المتوسطة في الحدود الدنيا والسير في اتجاه يروم تحرير ما تبقى من المرافق التابعة للدولة والتملص من الخدمة العمومية.
وبعد استحضاره للأساليب الحكومية اللامسؤولة في تعاملها مع الحركة النقابية المغربية المطبوعة بالتسويف وعدم الوفاء بالالتزامات والتهرب من المفاوضة الجماعية وعدم تنفيذ الاتفاقات خاصة ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 فإنه :
أولا : يدين بشدة الحرب الهمجية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بدعم من القوى الإمبريالية الجديدة، التي تستهدف في العمق الوجود العربي : حضارة وإنسانا، ويؤكد تضامنه المطلق مع المقاومة الفلسطينية ، وصمودها أمام المخطط الصهيوني.
ثانيا : بخصوص الوضع الاجتماعي للعمال، يؤكد عزم وإصرار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على خوض كل الأشكال النضالية لمواجهة كل الإجراءات والقرارات التي قد تتخذها الحكومة وتمس المكتسبات العمالية وعموم الأجراء بسعيها فرض حلول سوريالية لا يقبلها العقل بالنسبة لحق التقاعد، وضرب منظومة الوظيفة العمومية.
ثالثا: يؤكد على ضرورة إصلاح الإدارة باعتبارها مرتكزا أساسيا للتنمية وتقدم البلاد، باعتماد الإشراك الفعلي والحقيقي للمركزيات النقابية، وفق منظور شامل للإصلاح.
رابعا : يثمن موقف ورؤية ممثلي الموظفين في الاجتماعات الأخيرة للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، ويؤكد قرار الانسحاب الجماعي من الاجتماع الأخير، الذي جاء بعد استنفاد كل الإمكانيات لحمل الحكومة على فتح تفاوض جماعي ثلاثي التركيبة للتداول في كل القضايا التي تهم العمال وعموم الأجراء.
خامسا : يعتبر أن الوضع الاجتماعي المتأزم، بتدهور القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين وتنامي ظاهرة البطالة واتساع دائرة الفقر إلى درجة أصبحت معها جيوش المتسولين من الجنسين ومن كل الأعمار تجوب شوارع الوطن بشكل مريع وكل الظواهر السلبية التي تؤشر على اختلال التوازن والتماسك والانسجام الاجتماعي منذرة بكوارث اجتماعية تحتاج إلى حوار حقيقي ومسؤول لصياغة رؤية شاملة وقاعدة لانطلاق الإصلاح بحس وطني لتجاوز المنحة الحالية.
سادسا: يحتج بقوة على أسلوب الحكومة اللامسؤول الذي أفرغ الحوار الاجتماعي من جوهره، غير مستحضر للتداعيات الخطيرة لمثل هذا السلوك ويؤكد على ضرورة فتح تفاوض جماعي.
سابعا : يدعو عموم المناضلين والموظفين والعمال وكل المهنيين إلى التعبئة والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية لمواجهة سياسة الحكومة التي تضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين بالزيادات المتوالية في الأسعار والمحروقات والماء والكهرباء والمواد الأساسية وضرب ما تبقى من مكتسبات العيش في حدوده الدنيا.
الدار البيضاء في 14 يوليوز 2014
المكتب التنفيذي



0 التعليقات:

إرسال تعليق

ارشيف "الجريدة"

المواضيع الأكثر قراءة

الساعة الآن بتوقيت غرينيتش