الصفحات
لمراسلتنا
attarbiyapress@gmail.com
بلاغ لوزارة التربية اوطنية والتكوين المهني حول لقائها الأخير بالنقابات الأكثر تمثيلية
12:38 م |
تعديل الرسالة
اعتبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار اللقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، فرصة تاريخية تفتح ابواب الأمل لاستشراف مستقبل المنظومة التربوية، ولتوحيد النظرة حول المسألة التعليمية.
وأكد خلال ترؤسه يوم الجمعة 17 يناير 2014 إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج، للقاء مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، على اهمية العمل بالمبادئ الأساسية الكفيلة بتطوير العلاقة بين الإدارة والنقابات والتي من أهمها الشفافية والثقة المتبادلة وروح العمل والاحترام.
وقال السيد الوزير إن طريقة العمل التي يجب انتهاجها لإرساء حوار بناء وفعال ، تنطلق من الخطاب الملكي ل 20 غشت 2013 وتسعى إلى ترتيب الأولويات والقضايا بحسب أهميتها ، في أفق أن يصبح الحوار بين الوزارة والنقابات حوارا عاديا وصريحا بأجندة زمنية مضبوطة.
ومن جهته دعا السيد عبد العظيم الكروج جميع الأطراف من حكومة وشركاء اجتماعيين وفاعلين إلى تحمل المسؤولية في الظرفية الاستثنائية التي تمر بها المنظومة التربوية، والتفكير في طريقة للتعامل مع هذه الظرفية، من أجل بناء منهجية بمقاربة تشاركية وبإرادة في التغيير لمواجهة التحديات وتجاوز الوضعية الحالية للمنظومة.
و تم خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والمديرين المركزيين ، مناقشة ملفات تتعلق بالترقية بالشهادات وحاملي الإجازة والماستر والدكاترة العاملين بالقطاع والأساتذة المبرزين، ووضعية الموظفين المرتبين في السلم التاسع .كما تم في ذات اليوم دراسة سبل الارتقاء بالحوار الاجتماعي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.
وشكل اللقاء مناسبة، جدد فيها السيد رشيد بن المختار التأكيد على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات ، انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أن لا توظيف أو ترقية بدون مباراة، وعلى تمديد تاريخ إجرائها إلى غاية 10 فبراير 2014 ، لفسح المجال لمن فاتهم وضع ملفاتهم في الآجال المحددة.
وتواصلت أشغال اللقاء طوال يوم السبت 18 يناير الجاري، بتبادل وجهات النظر حول إصلاح المنظومة التربوية التي لم تقف عند حدود التشخيص والكشف عن الاختلالات والنواقص، بل تعدتها إلى تقديم المداخل الأساسية لتحقيق التحول المنشود وكذا الآليات والاقتراحات العملية للنهوض بالقطاع.
و أسفر اللقاء عن تكوين ثلاثة لجان مشتركة، عهد إلى الأولى بتعميق النقاش بخصوص القضايا التي تم تداولها وكذا القضايا المتبقية من جدول الأعمال وعرض خلاصاتها على اللجنة الموسعة ،وذلك استنادا إلى خلاصات اللجن الموضوعاتية المحدثة سابقا ، ولجنة ثانية من أجل بلورة اقتراحات بخصوص إعداد نظام أساسي جديد لموظفي الوزارة وميثاق شرف المهنة ، بالإضافة إلى لجنة ثالثة مهمتها الانكباب على صياغة مقترحات بخصوص اصلاح منظومة التربية والتكوين.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ارشيف "الجريدة"
المواضيع الأكثر قراءة
- المذكرة 14/867 بتاريخ 17 أكتوبر 2014 بشأن القرارات التأديبية المتخذة من طرف مجالس الأقسام
- قرار جديد يحدد المهام المسندة للمساعدين التقنيين العاملين بوزارة التربية الوطنية
- موقع لوزارة التربية الوطنية يعرض مواضيع الامتحانات الإشهادية للسنوات السابقة (السادسة ابتدائي، الثالثة إعدادي، الامتحانات الجهوية، امتحانات البكالوريا)
- تحديد شروط وإجراءات المباريات لحاملي الإجازة والماستر والماستر المتخصص من أجل تغيير الإطار والدرجة
- منشور رئيس الحكومة بخصوص إلغاء تراخيص متابعة الدراسة للموظفين
- طلب الترخيص بمتابعة الدراسة الجامعية
- نتائج الحركة الانتقالية الوطنية كاملة، لهيئة التدريس لموسم 2012 - 2013
- مذكرة الترخيص لمتابعة الدراسة الجامعية (الصادرة في أبريل 2013)، ومطبوع طلب الترخيص لمتابعة الدراسة خاص بجهة مراكش تانسيفت الحوز.
- نموذج الطعن في نتائج الترقية بالاختيار لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي
- مذكرة حول المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - فبراير 2014
0 التعليقات:
إرسال تعليق